ثقافة وفن

منح الكاتب الكوري هان كانغ جائزة نوبل في الأدب لعام 2024

فاز الكاتب الكوري الجنوبي هان كانغ، 53 عامًا، بجائزة نوبل للآداب لعام 2024، حسبما أعلنت الأكاديمية السويدية في ستوكهولم يوم الخميس.وقالت لجنة نوبل في بيان لها إن هان كانغ، الذي يكتب الشعر والرواية باللغة الكورية، فاز بالجائزة عن ”نثره الشعري المكثف الذي يواجه الصدمة التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية“.وأشادت الأكاديمية السويدية بعمل كان باعتباره ”إدراكًا فريدًا للعلاقة بين الجسد والروح، الأحياء والأموات“.

وقالت الأكاديمية إنها ”من خلال أسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتكرة في النثر المعاصر“.قال ماتس مالم، المدير العام للأكاديمية السويدية، إنه تمكن من التحدث إلى هان كانغ عبر الهاتف بعد الإعلان عن فوز الكاتبة الكورية الجنوبية بجائزة نوبل للآداب لعام 2024“. بدا وكأنه يوم عادي.

كانت قد انتهت للتو من تناول العشاء مع ابنها ولم تكن مستعدة للإعلان عن الجائزة، ولكننا بدأنا الحديث عن الاستعدادات للحفل الذي سيقام في ديسمبر/كانون الأول عندما يتم منح جائزة نوبل للسيد هان“.وقال أندرس أولسون، رئيس لجنة نوبل: ”إن تعاطف هان مع حياة المستضعفين، ومعظمهم من النساء، يعززه نثرها المليء بالاستعارات. لديها وعي فريد بالصلة بين الجسد والروح، الحي والميت، وأسلوبها الشعري والتجريبي جعلها مبتكرة في النثر المعاصر“. وذكر.هان كانغ، التي فازت بجائزة مان بوكر العالمية في عام 2007 عن روايتها ”النباتية“، هي أول كورية جنوبية وأول امرأة آسيوية والمرأة الثامنة عشرة التي تفوز بجائزة نوبل للآداب.

Share this content:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يجب الغاء حجب اعلانات